محاور البرنامج

البرنامج التدريبي مع المحاور

ورشة الإرهاب الدولي

المحاور

  1. تعريف الإرهاب الدولي  ودوافعه وأركان الإهاب الدولي.
  2. مصادر تجريم الإرهاب على المستوى الدولي
  3. الجهود العربية لمكافحة الإرهاب على المستوى الدولي والمحلي.
  4. جذور الإرهاب وبذوره وثقافته وفكره.
  5. العلاقة بين الإرهاب الدولي وغسيل الأموال والأسلحة وتهريب السلاح والدعارة.
  6. التنظيمات الإرهابية والتشكيلات المسلحة.

ورشة الإعلام المضاد

المحاور

  1. الإعلام الدولي والعولمة الجديدة.
  2. الحرب النفسية والدعاية السوداء.
  3. البصمة الذاتية وسيكلوجية الشخصية.
  4. سيكلوجية التحليل النفسي.
  5. الإعلام والإرهاب الدولي.

ورشة الحروب الإعلامية وأهدافها الإستراتيجية والجيوسياسية

المحاور

  1. سيكلوجية الإشاعة.
  2. سيكلوجية الحروب.
  3. سيكلوجية التحليل المعلوماتي.
  4. سيكلوجية الأمن العربي بين المنظومة والإطار.
  5. الأسس القانونية للحروب الإعلامية.

ورشة الأمن القومي العربي

المحاور

  1. الأمن القومي العربي وتحديات البقاء. 
  2. المتلاعبون بالعقول ودور التعليم والإعلام في المنظومة الأمنية.
  3. السياج الأمني الفكري.
  4. سيكلوجية الإنتماء والمواطنة.

ورشة "التأهيل الإعلامي للصحفي المحترف" 

المحاور:

  1. مكانة الكتابة، وظائفها، ومهاراتها، وأسالیبها.
  2. خصائص الكتابة الإعلامیة، وسمات الكاتب.
  3. الفوارق بین الكتابة الإعلامیة والكتابتین العلمیة والأدبیة.

ورشة "مھارات الصحافة الاقتصادیة"

المحاور:

  • مفهوم الصحافة الاقتصادیة، وظائفها، ومهاراتها، وأسالیبها.
  • دور الصحافة الاقتصادیة في خدمة العملیة التنمویة.
  • مجالات الصحافة الاقتصادیة:
  • البنوك والمصارف والمؤسسات المالیة المختلفة.
  • القطاعات الخدمیة والزراعیة والصناعیة والسیاحیة.
  • قطاع الطاقة، البناء والتشیید والإسكان.
  • دور الصحفي والإعلامي في التواصل مع تلك القطاعات، والتعریف بأنشطتها.
  • خصائص الخبر الاقتصادي وعناصره.
  • ضوابط الكتابة الاقتصادیة وخصائصها.
  • دعم العلاقة بین وسائل الإعلام ومصادر الصحافة الاقتصادیة.
  • أهمیة الرسوم البیانیة والجداول والإحصاءات والمیزانیات في تفسیر
  • المعلومات الاقتصادیة.
  • صفات المحرر الاقتصادي، ومؤهلاته العلمیة، وخبراته العملیة.
  • مصادر المعلومات الاقتصادیة، وطرق جمعها.
  • سبل جذب القارئ إلى الأخبار والصفحات الاقتصادیة.
  • مهارات قراءة مؤشرات سوق المال والبورصات.

ورشة مهارات الإنتاج والتقديم التلفزيوني

المحاور:

  • الهدف من التقرير التلفزيوني وكيفية بناء التقارير التلفزيونية
  • مكونات التقرير التلفزيوني (الصور- اللقطات الصوتية-ظهور المراسل-التعليق الصوتي)
  • كيفية معالجة الأحداث الخبرية وتحويلها إلى تقارير تلفزيونية
  • كيفية التحقق من الحقائق والمعلومات.
  • اختيار الضيوف داخل التقرير التلفزيوني ودراسة خلفياتهم وشخصياتهم وميولهم.
  • التعرف على متطلبات العمل الميداني خلال مرحلة التصوير التلفزيوني (نهارًا- ليلًا \ داخلي – خارجي)
  • التسلسل الصوري خلال تنفيذ التقرير التلفزيوني (اللقطة الأساسية – اللقطات التوضيحية – اللقطات التفصيلية – اللقطات المطلوبة)
  • التنسيق بين المراسل ومدير التصوير
  • كيفية تعويض اللقطات الصعب الحصول عليها
  • تدوين اللقطات المطلوبة و كيفية الانتقال السلس من مكان إلى آخر
  • تصوير ست لقطات ولقطة صوتية واحدة لضمان التوصل لتسلسل صحيح لبناء تقرير متكامل
  • قواعد كتابة الاسكريبت الخاص بالتقرير التلفزيوني
  • مقدمات التقارير التلفزيونية داخل الاستوديو
  • المعلومات التي يجب الحصول عليها لكتابة اسكريبت متكامل
  • قواعد الكتابة للصورة التلفزيونية
  • أهم سلبيات وعيوب الصحافة التلفزيونية محليـًا وإقليميـًا مقارنة بنظيراتها في العالم
  • الاعتماد على جمل قصيرة مفيدة متكاملة بسيطة, المدة الزمنية لكتابة الاسكريبت تزامنـًا مع التسلسل الصوري
  • أوجه الاختلاف بين كتابة التقارير الإخبارية والفيتشرات غير المرتبطة بتوقيتات محددة
  • التعرف على ظروف إنتاج تقرير تلفزيوني داخل غرف المونتاج In-House Report
  • تحديد أشكال الظهور داخل التقارير التلفزيونية وتحديد مواعيد التصوير والمونتاج
  • ترتيب الجدول الزمني لمراحل إنجاز التقرير المختلفة
  • نموذج لكتابة تقرير إخباري.
  • تقديم برامج الحوار والتوك شو
  • كيفية التقديم في هذه البرامج
  • خلق شخصية تلفزيونية للمحاور
  • تحديد محاور النقاش والإعداد لها
  • الاهتمام بالتقارير ورأي الشارع
  • الاختيار المناسب للضيوف
  • التوازن والموضوعية في الحوار
  • تقديم النشرات الإخبارية والبرامج المتخصصة
  • مبادئ عامة لتقديم خدمة تليفزيونية مستقلة، ومتوازنة وموضوعية
  • ضرورة الإعداد الجيد والتعاون مع فريق العمل
  • المتابعة الجيدة قبل النشرة وأهميتها
  • كيفية وضع العناوين واستخدام الصور والرسومات التوضيحية والمقتطفات والأقوال للتنويه إلى مادة معينة
  • طريقة قراءة العناوين والأخبار
  • طريقة إدارة حوار مع ضيف على الهواء (في الاستوديو أو عبر الهاتف أو سكايب)
  • كيف تتعامل مع الأخبار العاجلة Breaking News

ورشة العلاقات العامة والكتابة الإعلامية

المحاور:

  • دور العلاقات العامة في التأثير على الإعلام
  • تطوير القدرات الفنية والشخصية لمسؤولي العلاقات العامة والإعلام
  • تخطيط الحملات الإعلامية ... والإدارة اللوجستية للمنظمات الإعلامية
  • تقنيات التميّز للإعلام البرلماني
  • تطوير استراتيجيات العلاقات العامة وحملات كسب التأييد
  • مھارات كتابة العناوین في الصحف ووكالات الأنباء والمواقع الإلكترونیة والإذاعة والتلفزیون
  • كيف تنجح في كسب الآخرين عبر عناوين رشيقة؟

ورشة الإتيكيت والاتصال الفعال وسيكولوجية لغة الجسد

المحاور:

  • ماهية وأساسيات لغة الجسد.
  • أهمية لغة الجسد واستخداماتها العامة.
  • الأخطاء السيكلوجية في المقابلات الإعلامية.
  • الحدود الفاصلة عند الوقوف.
  • لغة الجسد في حركات مجتمعة.
  • التأكد من دلالات لغة الجسد.
  • من يتمتع بالقدرة الأكبر على فهم لغة الجسد... الرجل أم المرأة؟
  • كيف تضمن نجاحك في الإتيكيت؟
  • ماهية وأهمية الاتصال في العلاقات الإنسانية
  • الممنوعات في اتصالاتك مع الآخرين
  • لغة الجسد أحد الأركان الأساسية للاتصالات الناجحة
  • ما هي حركات الجسد وما هي الأجزاء التي تعبر عنها؟
  • هل هناك ما يسمى بدراسة المسافات؟
  • هل تستطيع كشف شخصية الآخرين من خلال مظهرهم؟
  • هل طريقة الوقوف والجلوس لها تأثير على الآخرين؟
  • كيف يكون الاتصال الفعال والتواصل بين الناس؟
  • ما هي أنواع العلاقات؟
  • هل يحتاج الشخص لقدرات معينة لكسب ود الآخرين؟
  • ما هي الأشياء التي يمكن تجربتها للتدريب على قراءة لغة الجسد واكتشاف الإشارات المضللة؟
  • التعامل مع الشخصيات العصبية؟
  • كيف تعرف أنك نجحت في مقابلة شخصية أو مقابلة عمل؟ وكيف تتجنب الأخطاء؟

ورشة "مھارات الكتابة لوسائل الإعلام"

المحاور:

  • الأسس العلمیة والقیم الأخلاقیة التي ترتكز علیها الكتابة الإعلامیة.
  • القواعد اللغویة والخصائص الأسلوبیة التي یحتاجها الإعلامي.
  • وسائل معالجة الأرقام الحسابیة الكبیرة في الكتابة الإعلامیة.
  • الأخطاء الشائعة في الكتابة الإعلامیة، ووسائل تلافیها.
  • الكتابة في صالة تحریر الصحیفة، وغرفة أخبار الإذاعة والتلیفزیون.
  • اختبارات وتدریبات عملیة على الكتابة الإعلامیة.
  • مناقشة مفتوحة، للإفادة من تجارب المتدربین وتقديم النصائح والخبرات لهم على يد المدرب.

ورشة "تأهيل وإعداد الصحفي"

المحاور:

  • مكانة الصحافة الإخباریة، ووظائفھا.
  • دور الخبر في إنتاج التحقیق الصحفي والحوار والمقال.
  • التعریف بفنون الصحافة الإخباریة الستة.
  • مصادر المعلومات: أنواعھا، وأھمیة التواصل معھا.
  • العلاقات العامة والكتابة الإعلامية بمختلف أنواعها
  • استراتيجية العلاقات العامة وتقنياتها
  • مهارات وفنون الكتابة في إدارة المؤسسات والشركات الخاصة والحكومية
  • مهارات وفنون التعامل مع وسائل الاعلام المختلفة
  • مهارات إعداد وتنظيم الإجتماعات واللجان الإعلامية
  • مھارات جلب الأخبار والمعلومات والبیانات من مصادرھا الحقیقیة.
  • وسائل التأكد من صحة الأخبار والمعلومات قبل النشر.
  • أھم خصائص الكتابة "الإخباریة" والتقارير والتحقيقات.
  • طرق كتابة الخبر البسیط، والخبر المركب، والتقریر
  • الإخباري، والتحلیل الإخباري، وكتابة الريبورتاج والفيتشر.

ورشة العلاقات العامة والكتابة الإعلامية بمختلف أنواعها

المحاور:

  • الإدارة التنفيذية والتخطيط الاستراتيجي للعلاقات العامة.
  • الإعـلام.
  • قياس الرأي العام
  • برنامج تدریبي عملي مُفصل، یُكسب المتدرب مهارات صیاغة العناوین المشوقة والجذابة، وتحدید أنواعها، والتعریف بوظائفها، واستخداماتها في مختلف فنون الكتابة.

ورشة مهارات الإنتاج والتقديم التلفزيوني

المحاور:

  • قواعد التعليق الصوتي
  • قواعد التعليق والتقديم الصوتي:
  • المهارات الأساسية للمذيع والمراسل والمحاور
  • الصوت/ درجاته وإيقاعاته.
  • السرعة.
  • الفرق بين الحوار والتقرير والرسالة الحية، من زاوية الإلقاء الصوتي.
  • التدريب العملي على إلقاء التقارير الصوتية، والرسائل الحية والحوار التلفزيوني.